Sunday, December 15, 2019
3:11 PM
   
 
الأخبار
 
حزب الرئيس الأوكراني يفوز بنسبة قياسية من الأصوات في الانتخابات التشريعية
  الإثنين 22 يوليه, 2019  
   


تصدر حزب الرئيس فولوديمير زيلينسكي نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت الأحد في اوكرانيا، بحسب استطلاعات الخروج من مراكز الاقتراع، في وقت وعد الرئيس بـ"انهاء الحرب ومكافحة الفساد" في بلاده.

وحصل حزب "خادم الشعب" بزعامة زيلينسكي على 43,9% من الأصوات، بحسب ارقام جاءت نتيجة ثلاثة استطلاعات.

ويعتبر هذا أكبر فوز في انتخابات برلمانية لأي حزب منذ حصلت اوكرانيا على استقلالها في 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفياتي.

وتوقع الاستطلاع الذي أجرته ثلاثة مراكز أن تتجاوز أربعة احزاب أخرى سقف خمسة في المئة من الاصوات، ما يتيح لها دخول البرلمان.

وهذه الاحزاب هي "منصة المعارضة" المؤيد لروسيا (11,5 في المئة) تليه ثلاثة احزاب موالية للغرب هي "التضامن الاوروبي" بزعامة الرئيس السابق بترو بوروشنكو (8,9 في المئة) و"الوطن" بزعامة رئيسة الوزراء السابقة يوليو تيموشنكو (7,6 في المئة) وحزب غولوس الذي اسّسه في ايار/مايو الفائت نجم الروك الاوكراني سفياتوسلاف فاكارتشوك (6,3 في المئة).

وشمل الاستطلاع فقط نصف المقاعد المخصصة للقوائم الحزبية. أما المقاعد المتبقية والتي تشكل نصف البرلمان المؤلف من 450 نائبا فتحسم في انتخابات محلية ستحدد طريقة تشكيل زيلينسكي لحكومته.

ويبقى 26 مقعداً فارغاً، عن القرم، شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا عام 2014، وعن الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون في الشرق.

ومن المقرر إعلان النتيجة النهائية للانتخابات اليوم الاثنين. وبلغت نسبة الإقبال عند إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الثامنة مساء (الخامسة ت غ) 49,7 بالمئة.

ا ف ب

 


إقرأ المزيد
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv