25 اكتوبر, 2014
06:25 م
آخر الأخبار
   
 
بعض الإنجازات المتميزة التى تبشر بعودة الثقافة المصرية
 
 
نهال قاسم



مع تساقط آخرأوراق عام 2010 ، ومطلع عام 2011 ، والذي نتمنى أن يكون أكثرإشراقاُ وتفاؤلاُ ، نستعرض معاُ أهم الأحداث الثقافية العربية والمصرية خاصة والتي شهدت بعض الإنجازات المتميزة التي تبشر بعودة قوية للحياة الثقافية في مصر..

يناير

-تشكيل رابطة الكُتَّاب والأدباء الفلسطينيين في قطاع غزة.

-الاحتفال بعاصمة الثقافة العربية للعام 2010 ، في مدينة الزرقاء بالأردن ، والتي صاحبها أكثرمن 600 فعالية ثقافية.

فبراير

-إطلاق جائزة سوزان مبارك لأدب ورسوم الأطفال 2010.


مارس

-فوزالروائي السعودي عبده خال بجائزة بوكرالعربية 2010عن روايته "ترمي بشرر".

-انطلاق المشروع الأورومتوسطي للحفاظ على المعماري لمدينة سوسة والقيروان في تونس.


ابريل

-تنظيم مؤسسة القدس الدولية بالقاهرة بالتعاون مع لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين بالقاهرة "منتدى القدس الثقافى الأول".

-أطلاق موقع نادي "أبها" بالمملكة العربية السعودية على "فيس بوك".

-عرض فيلم إسرائيلي ضمن مهرجان "لقاء الصورة" برعاية المركزالثقافي الفرنسي بالقاهرة ، والذي أثاراحتجاج اُلمثقفين العرب والمصريون وانسحابهم من المهرجان بعد اتهام المركزبالتطبيع الثقافي مع إسرائيل.


مايو

-افتتاح مقرالشعرالعربي في منزل "الست وسيلة" الأثري بالقاهرة.

-توثيق التراث الشعبي الشفوي والمواقع السياحية والتراثية في الأردن.

-احتفالات قصورالثقافة بذكرى وفاة الفنان الكوميدي "إسماعيل ياسين".

-احتفال هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث بذكرى موسيقارالأجيال"محمد عبد الوهاب".


يونيو

- مشروع قانون تقدم به المهندس "أحمد عز" أمين التنظيم بالحزب الوطني يطالب فيه الدولة بالموافقة على السماح بحرية تداول الآثار والتجارة فيها داخل مصر، وتحذيرالخبراء من تنفيذ هذا المشروع " الذي سيزيد السرقات وتهريب الآثار للخارج".

- افتتاح مهرجان الشباب الليبي الأول للثقافة والفنون والآداب تحت شعار" شباب يبدع.. لغد مشرق".

-انطلاق فعاليات مهرجان غزة الدولي الأول لفن " الفيديو آرت ".

-افتتاح الدورة الـ20 لمهرجان "قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء".

-اطلاق المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة مجلة "ياء" النقدية الأليكترونية.

-افتتاح أول نادٍ للقلم بشمال سيناء لدعم الحركة الثقافية والإبداعية في سيناء.

-أبوظبي تتفق على ترجمة الأدب الإماراتي إلى اللغة الكورية.


يوليو

-إطلاق جائزة مؤسسة آنا ليند الأورومتوسطية لكتب الأطفال العربية في الدول التي يشملها البرنامج الإقليمي لتطويرأدب الأطفال ، وهي مصر والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا.

-قيام مركزتوثيق التراث الحضاري والطبيعى التابع بمكتبة الإسكندرية بإنتاج أول أفلامه المصممة للعرض على القباب السماوية.

-انتهاء مركزإبداع بيت السحيمى التابع لصندوق التنمية الثقافية بالقاهرة برئاسة المهندس محمد أبو سعدة ، بتوثيق التراث الشفاهى للأراجوزوخيال الظل فى كتاب ، و20 فيلما وثائقيا مدتها 19 ساعة.

-إطلاق الجبهة الشعبية لتحريرفلسطين بالتعاون مع جمعية "غسان كنفاني" التنموية في قطاع غزة جائزة سنوية في الأدب باسم الأديب الفلسطيني غسان كنفاني ، في الذكرى الثامنة والثلاثون لاستشهاده.

-افتتاح معرض دائم للفن التشكيلي في رام الله باسم "الحلاج".

-افتتاح المهرجان الكوميدى الأول بالمملكة العربية السعودية.


أغسطس

-احتفال دارالأوبرا المصرية بذكرى الفنان الراحل "محمد عبد المطلب" باعتباره أحد رموزوأعلام الموسيقى العربية في مصر والوطن العربي.

-إنشاء خمسة متاحف إقليمية جديدة في المملكة العربية السعودية - الدمام ، أبها ، حائل ، تبوك ، والباحة - وإعادة تطويرستة متاحف أخرى قائمة في دومة الجندل ، تيماء ، العلا ، الهفوف ، صبيا ، ونجران.

-انطلاق المهرجان الأول للأفلام التسجيلية في غزة تحت عنوان "الحرية" ، والذي جاء ليسلط الضوء على حرية الإنسان بصفة عامة ، والأسرى الفلسطينيين بشكل خاص.

-افتتاح أول معرض تشكيلى يجسد السيرة النبوية بالإسكندرية.

-افتتاح المؤتمرالعلمي الأول حول حركة المسرح المستقل في مصر، في مركزالهناجر للفنون والمجلس الأعلى للثقافة في مصر .

-مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة رائد العمارة المصرية الراحل حسن فتحي.

-مكتبة الإسكندرية تطلق موقع للشيخ "طنطاوى جوهري" أحد أبرزعلماء الأزهرالموسوعيين.

-مكتبة الإسكندرية تحتفل بالذكرى 75 لتأسيس "ستوديو مصر" والبدء في توثيق تاريخ ستوديو مصروهوأول ستوديو فني متكامل في الشرق الأوسط وأفريقيا ، وذلك ضمن مشروع "ذاكرة مصرالمعاصرة" ، الذي يؤرخ للحياة السينمائية في مصرخلال القرن الماضي.

-افتتح الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار، متحف الفن الاسلامي بعد الانتهاء من مشروعات التطويرالضخمة وتوسيع وزيادة عدد قاعاته.

سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" للرسام العالمي "فان جوخ" من متحف محمد محمود خليل في القاهرة.

- استعادت وزارة الثقافة العراقية 59 لوحة فنية كانت قد نهبت من مركزالفن العراقي الحديث في بغداد ، إبان الغزو الأميركي للبلاد عام 2003 .


سبتمبر

-افتتاح الرئيس المصري "محمد حسنى مبارك" أكاديمية الفنون المصرية بروما بعد الانتهاء من تطويرها.

-افتتاح معرض الإسكندرية الدولي الأول للكتاب.

-افتتاح متحف آثارالنوبة بعد الانتهاء من أعمال الصيانة والإصلاح والإحلال لكاميرات المتحف..

-إطلاق منتدى ثقافي للفكروالإبداع للشباب ، وذلك بجميع فروع قصورالثقافة بالأقاليم المختلفة بالقاهرة .

-قصورالثقافة تحتفي بمرورمائة عام على ميلاد أديب نوبل الراحل نجيب محفوظ.

-اختيارالفنان محمد عبلة الرئيس الجديد لاتيليه القاهرة ، والدكتورشريف الجيارأستاذ الأب العربي بجامعة القاهرة نائبا له ، والفنان أحمد الجنايني أمينا عاما ، والفنان أحمد الصعيدي أمينا للصندوق.

-افتتاح المؤتمرالدولي الأول للدراسات القبطية تحت عنوان " الحياة في مصرخلال العصرالقبطي.. المدن والقرى ورجال القانون والدين والاساقفة"، بمشاركة 120 باحثا من 13 دولة عربية وأجنبية.

-الاحتفال بذكرى مرورالعام العاشربعد المائة على تأسيس المكتبة الخالدية أقدم المكتبات في مدينة القدس الشريف ، والتي افتتحت رسمياً عام 1318هـ/1900م ، وتعد هذه المكتبة أحد العلامات الأثرية البارزة في المدينة المقدسة.

-جامعة الملك عبد العزيزتوفرإصداراتها من الكتب المؤلفة وترجمتها وتحقيقها ، فضلاً عن دورياتها العلمية المتخصصة على الإنترنت.

-قيام دارنشرجامعة أكسفورد بإصدارموسوعة شاملة للشخصيات الإفريقية البارزة ، يشارك فى تأليفها عدد كبيرمن أبرزالأكاديميين فى مختلف العلوم الإنسانية من جامعات العالم المختلفة.

-دارالشروق تعيد طباعة الأعمال الكاملة للروائي الراحل "عبد الحكيم قاسم" الذي يعد أحد أبرزالكتاب المصريين في المرحلة الناصرية ، وقد أمضى في السجن عدة سنوات بسبب أفكاره ومواقفه ، وأرائه السياسية والفكرية ، وقد رحل عن عالمنا في التسعينات من القرن الماضي عن عمريناهزالخامسة والخمسين عاماُ.

-إطلاق المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" شبكة جديدة للمعارف والابتكارات من أجل محو الأمية.


أكتوبر

- فوزالكاتب والمعارض الصيني " ليو تشياو بو" بجائزة نوبل للسلام لعام 2010، والذي يمضي في السجن فترة العقوبة مدتها إحدى عشرعاماً ، الأمرالذي أثارغضب الحكومة الصينية.

-إنشاء أول جمعية للقراء في مصر والعالم العربى بمبادرة شخصية من "محمد سيد ريان" الحاصل على لقب أفضل قارئ بمكتبة الأسرة ، الجمعية ترفع شعار" نحو تفعيل دورالقارئ الإيجابي في المجتمع والبيئة المحيطة".

-إطلاق منتدى "الساخرين" بنقابة الصحفيين بالقاهرة ، والموقع الإكتروني الجديد للكاتب المصري الدكتورعلاء الأسواني.

-إطلاق المهرجان الدولي الأول لموسيقى الـﭽاز في القلعة ، تحت رعاية قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وبالتعاون مع دارالأوبرا المصرية برئاسة الدكتور"عبد المنعم كامل" ، و"يحيى خليل" رائد موسيقى الـﭽازفي مصر.

-إنشاء مركزثقافي جديد يضم يضم متحفا ومكتبة مركزية كبيرة تضم كل ما يتعلق بالأديب الراحل نجيب محفوظ.

-توقيع أول اتفاقية للتعاون بين مصر والصين في مجال التراث وحماية الممتلكات الثقافية ما بين الدكتور"زاهي حواس" الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، و"شان جيشيانج" المديرالعام لهيئة التراث الصينية.

-عرض قناة "الجزيرة الوثائقية" فيلم تحت عنوان " مصطفى محمود.. العلم والإيمان" ن وذلك في الذكرى الأولى لوفاة العالم المفكروالطبيب د.مصطفى محمود ، صاحب جمعية "مصطفى محمود الخيرية" التي يرتادها الكثيرمن أبناء مصر.

-إطلاق برنامج الملك "عبدالله بن عبدالعزيز" العالمي لثقافة الحواروالسلام" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بالمملكة ، ومنظمة اليونسكو الدولية ، وبدعم بـ5 ملايين دولار.


نوفمبر

-تعيين الفنان المصري المبدع "رياض الخولى" رئيسا للبيت الفني للمسرح.

-احتفال دارالكتب والوثائق المصرية بمرور 140 عاماً على إنشائها.

-افتتاح الدورة التاسعة عشرة لمهرجان الموسيقي العربية بأغنيات العندليب الأسمر"عبد الحليم حافظ"على المسرح الكبيربدارالأوبرا المصرية.

-افتتاح أكبرمعرض عائم للكتاب في ميناء بورسعيد ، على السفينة الاسترالية "لوجوس هوب" القادمة من ميناء طرابلس بليبيا ، إلى ميناء بورسعيد السياحي ، وهي تحمل على متنها 400 عضو يمثلون العديد من المؤسسات والهيئات والجمعيات الأهلية الخيرية لأكثرمن 50 دولة ، إلى جانب أكثرمن 600 ألف كتاب فى المجالات المختلفة.

-تأسيس مركزالحواربالأزهرالشريف ، بالتعاون ما بين لجنة الحواربين الأديان في الأزهرالشريف ، والكنيسة الأسقفية – الإنجليكانية - بمبنى مشيخة الأزهرالشريف ، وذلك بهدف تقوية العلاقات بين المجتمعين الإسلامى والمسيحى

-افتتاح المهرجان الأول للتراث العربي "أنا عربي" بساقية الصاوي في محاولة منها على للحفاظ على الثقافة العربية الأصيلة من الضياع والاندثار، وعدم الانسياق الأعمى وراء الثقافة الغربية دون وعى كافٍ بماهيتها أومدى صلاحيتها للتطبيق في مصرأوالدول العربية بصفة عامة.

-عرض أول فيلم وثائقي مصري تحت عنوان "تليفزيون الحارة" والذي يرصد ظاهرة القنوات الخاصة التي انتشرت مؤخراُ في جميع أنحاء مصرخاصة في المناطق الشعبية والريف.

-احتفال موقع "جوجل" العالمي بذكرى ميلاد عميد الأدب العربي الدكتور"طه حسين" وذلك بوضع صورته على الصفحة الرئيسية وهو التقليد الذي يتبعه الموقع عند الاحتفال بذكرى ميلاد أورحيل كبارالكتاب في مصروالعالم.

-إطلاق مؤسسة "ياسرعرفات" بقطاع غزة في الذكرى السادسة لرحيل الرئيس الفلسطيني جائزة "ياسرعرفات" للإبداع.

-إطلاق جائزة فلسطين للتصوير الفوتوغرافي 2010 ، في محاولة للحفاظ على تاريخ الصورة الفلسطينية وأرشيفها.

-افتتاح معرض بغداد الدولي للكتاب بمشاركة 70 دارنشرعراقية وإيرانية ولبنانية ومصرية وسورية ، خصصت لكل منها زاوية لعرض كتبها.

-افتتاح المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، المنتدى الأول لرؤساء المراكزوالجمعيات الثقافية الإسلامية ، وعددها سبعة وثلاثون مركزاً وجمعية ثقافية إسلامية ، تنتمي إلى إحدى وثلاثين دولة من خارج العالم الإسلامي في كل من أوروبا ، وأمريكا اللاتينية والكاريبي ، وجنوب شرقى آسيا ، ومنطقة الباسيفيك ، وأفريقيا.


ديسمبر

-الاحتفال بمئوية المتحف القبطي الذي يعد أحد أكبرمتاحف العالم الآثارفي مصر.

-تكريم السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية بمنحها جائزة لدورها في رعاية جهود مكتبة الإسكندرية في مجالات رعاية التراث الإفريقي والإنساني ، وتعزيزمكانة المرأة ، ورعاية الطفل ، ونشرالثقافة.

-في إطاراحتفالية المجلس بمئوية "نجيب محفوظ" ، افتتح المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة صالون "نجيب محفوظ" ، الذي تعقد لجنة القصة ندوة ثقافية في الأحد الثالث من كل شهر، بمشاركة مجموعة من النقاد والكتاب والأدباء.

-إقامة صالون شهري للشباب في السبت الأول من كل شهرباتحاد الكتاب بالقاهرة ، تحت عنوان "صالون الشباب" ، الندوة الأولى للصالون تبدأ مع بداية العام الجديد في السابعة مساءً السبت الموافق 1 يناير2011.

-مكتبة الإسكندرية تطلق الأنشطة التجريبية لبيت "السنارى" في القاهرة.
-افتتاح معرض الكتاب الأول بجامعة الأزهروالذي ضم العديد من الإصدارات القديمة والحديثة في المجالات المختلفة.

-أعلن المجلس الأعلى للأزهر برئاسة الإمام الأكبرد. أحمد الطيب شيخ الأزهرعن افتتاح المركزالدولي لتعليم اللغة العربية لغيرالناطقين بها ، بهدف نشرلغة القرآن في سائرأنحاء العالم.

-أعلن الدكتورأحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصورالثقافة ، القيام بطبع الأعمال الكاملة للشاعرالراحل "محمد عفيفي مطر"، وأعمال الشاعروفنان الكاريكاتير الراحل "صلاح جاهين".

-فوزالكاتبة المصرية "ميرال الطحاوي" بجائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي في دورتها الخامسة عشرلعام 2010 ،عن روايتها "بروكلين هايتس" ، والتي يمنحها قسم النشربالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

-أنشاء أول مجلة إلكترونية على الإنترنت تصدرها الهيئة العامة لقصورالثقافة ، تحت اسم "مصر المحروسة"، ويرأس تحريرها الكاتب الصحفي يسرى السيد ، والتي تقدم عبرصفحاتها أهم الحقب الحضارية التي أثرت في مصر وشكلت وجهها الحقيقي بدءاً من الحضارة الفرعونية مروراً بالحضارة القبطية ثم الإسلامية وصولاُ إلى العصرالحديث.

-صدورالعدد الأول من مجلة "حابى" الشهرية عن المجلس الأعلى للآثار، ويتولى رئاسة تحريرها الكاتب الصحفي عزت السعدنى ، بينما يتولى رئاسة مجلس إدارتها الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس ، والمجلة متخصصة في التاريخ المصري ، والآثارعموماُ.

-فوزالكاتب الليبي "إبراهيم الكوني" بجائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي في دورته الخامسة ، والبالغ قيمتها 100 ألف جنيه مصري ، والتي قام "الكوني" بالتبرع بها لضحايا أطفال "الطوارق" في مالي والنيجر.

-صدور العدد الأول من المجلة الشهرية "الرحلة" في الدوحة ، والتي تحمل شعار- جسربين المشرق والمغرب وبين العرب والعالم- وتطمح المجلة إلى "رفع الالتباس وردم الفجوة المعرفية والنفسية بين العرب والعالم" ، ولتكون نافذة شهرية لفنون الكتابة والتصويرالفوتوغرافي.

-مصر تحصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان FIAMPالذي أقامته المنظمة الدولية للمتاحف (ICOM) التابعة لمنظمة اليونسكو في مدينة "شنغهاى" بالصين ، عن الفيلم الوثائقي التعليمي "معبد دندرة" وهومن إنتاج مركزتوثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية.


أخيراً ومع رحيل آخر أيام عام 2010، لابد لنا أن نتذكرحصاد الموت للعديد من الكتّاب والمفكرين والروائيين المهمين في الساحتين العربية والعالمية ، والذين إن رحلوا عنا بأجسادهم لكن تظل أعمالهم خالدة تنيرالطريق للاجيال الجديدة ، من أبرزهؤلاء الكتاب والمفكرين من


مصرالمفكر"نصرحامد أبو زيد" ، والكاتب الصحفي الكبير"محمود السعدني" ، وكاتب السيناريست الأشهر"أسامة أنورعكاشة" ، والفنان التشكيلي عدلي رزق الله ، وفنان الكاريكاتير الكبير"محيى الدين اللباد" ، ومن الكويت المفكر"أحمد البغدادي" ، ومن الأردن "راضي صدوق" وهوأحد أبرزقادة المشهد الثقافي والإعلامي في الأردن ، من الجزائرالمفكر"محمد أركون" ، والكاتب الكبير"الطاهر وطار" ، من المغرب الكاتب الصحفي والمفكر"إدمون عمران المالح" ، والشاعرالمغربي "محمد عفيف العرائشي" ، والشاعرالسعودي الكبير"غازي القصيبي".








تعليقك على الموضوع :
الأسم *  
البريد الألكترونى  
عنوان التعليق *   حد أقصى 100 حرف
التعليق *    
عدد الحروف المتبقية :  
Arab News Network © يرجي إرسال تعليقاتكم ومشاركتم علي البريد التالي email@anntv.tv